طريق الاسلام

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

Powered By Blogger

مرحبا بكل من هو إيجابى


مرحبا بكل من هو إيجابى , ومن هو يريد الخير لنفسة والآخرين ومرحبا بكل من يريد أن يتغير .

الجمعة، 27 أغسطس 2010

مقارنة بين تكلفة ساعة مكة ومشاريع عملاقة في العالم

مقارنة بين تكلفة ساعة مكة ومشاريع عملاقة في العالم


الكل يعلم بأن مشروع ساعة مكة من المشاريع الكبيرة والعملاقة على مستوى العالم
لكن
استغربت عندما قرأت عن تكلفة هذا المشروع " برج وقف الملك عبدالعزيز"

فقلت لنفسي "خذ جولة في النت لعمل مقارنة بين هذه الساعة وبين بعض المشاريع العملاقة في العالم من ناحية التكلفة"

وطبعاً هذه الجولة ليست للتشكيك في ذمم المسؤولين لدينا والعياذ بالله

ولكن من باب الثقافة واللقافة

وبسم الله نبدأ



http://up.3ros.net/get-8-2010-36ok0tz0.jpg


ساعة مكة المكرمة

طبعاً ماوجدته بعد البحث ينص على أن تكلفة الساعة أو برج الساعة 3 مليار دولار يعني 11 مليار ريال سعودي تقريباً

وسواء كانت فقط تكلفة الساعة لوحدها أو تكلفة البرج بالكامل فلاتستعجلون مازلنا في بداية المقارنة





http://up.3ros.net/get-8-2010-jiuxm797.jpg



برج دبي

تقول شركة إعمار العقارية أن التكلفة النهائية لأعلى برج في العالم بلغت 1.5 مليار دولار يعني 5 مليارات ونصف المليار ريال سعودي تقريباً

ولا ننسى أنه " أعلى برج في العالم "

ولا أنسى أيضاً أن أقول أن استيعاب برج مكة بالكامل 21 الف شخص بينما استيعاب برج دبي 100 الف شخص


نكمل المقارنة العجيبة




http://up.3ros.net/get-8-2010-zgn6y2mi.jpg


برجا التوأم في كوالالمبور

بلغت تكلفة هذا المشروع 1.6 مليار دولار يعني 6 مليار ريال سعودي تقريباً


ودعونا هنا نعمل مقارنة بين برج دبي وبرجا التوأم




http://up.3ros.net/get-8-2010-jmt2aboh.jpg


سوف تجدون أن هناك منطق في تقارب تكلفة هذان المشروعان من بعض

فبرج دبي أطول بالضعف تقريباً ولكن برج التوأم برجين وليس برج واحد فقط



نكمل المقارنة إلي ترفع الضغط





http://up.3ros.net/get-8-2010-0nf9p2rp.jpg


برج سيرز أو مايطلق عليه حالياً برج ويليس

تكلفة هذا البرج 150 مليون دولار (تخيلوا) يعني نصف مليار ريال سعودي

ويأتي في الارتفاع الرابع على مستوى العالم بعد برج دبي وتايبيه وبرج التوأم كما في الصورة بالأعلى


وأخيراً




http://up.3ros.net/get-8-2010-1hq6e4ba.jpg


يتضح أن برج الساعة ليس الأضخم والأفضل على مستوى العالم

ولكن تكلفته هي الأعلى تصل إلى الضعف أو أكثر (هذا إن كانت التكلفة للبرج بالكامل ولم تكن فقط للساعة)

وهذا يطرح عدة أسئلة

س1 : هل المسؤولين عن هذه المشاريع تعلموا رياضيات كالجمع والطرح والضرب والقسمة..!؟؟

س2 : إذا كانوا يعلمون بأن التكلفة مبالغ فيها فهل لهذه الدرجة لايحسبون لأحد حساب عند اللهف..!؟؟

والسؤال الأهم (ولاتنسوا أنه بريئ جداً)

س3 : من تكفل بقيمة هذا المشروع..!؟

د.صلاح الراشد

طاقة حب وسلام للجميع ^_^
يقول معلمي د.صلاح الراشد *المحب يحب للآخرين الخير وللدنيا العمار وللكون السلام ولنفسه الرضى ...~ ~ لغة المحب ~ ~
بامكانك ن تكشف أي إنسان محب كان أو غير محب من لغته التي يستخدمها

انتبه للغة التي تستخدمها فإنها تعطيك مؤشرا جيدا عما في داخلك

لذا بامكانك إن تضبط ما تسمع من سلب,,إن الدنيا هي التي تراها في داخلك

المحب يرى الدنيا كما في داخله وداخله هو نظيف وملئ بالمحب

المحب يلطف الكلام ويهون الأمور ويسهل المعاملات ويحاسب نفسه على الكلمات السلبية

ويهنئ نفسه على الكلام الايجابي ليس بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش البذيء

تشد الناس معه في اللغة وهو يلطف الكلام أو يسكت .

(من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خير أو ليصمت )

الحب المطلق الصادق لا يعرف الحواجز..إن اللغة تفيد مسألتين:

إن تكشف خفايا نفسك,,أنها تدخل مدخل التأثير على الآخرين

إن اللغة السلبية قد تؤثر , قد تقنع , قد تخرج بنتيجة عاجلة قد تساعد ولكن الأمرموقوت ولا يدوم .. لكن اللغة الايجابية وان تأخر نتاجها فهي أبديه دائمة .

الدنيا عند المحب مزرعة يحرث ويزرع ويحصد فيها ثم يجني ثمارها

فشيء يأخذه الأن وشيء يدخره للآخرة وهو بذلك يأخذ ويستثمر فيها دائما

وهو في تجميلها دائما وتعديلها سواء كانت له أو آلات لغيره

لأنه يعلم يقينا إن ما تعمله تجنيه إماعاجلا أو آجلا وحتى لو لم يجنيه هو فسوف يجنيه غيره وهذا بالنسبة له جميل ويحقق مطلب..""صلاح الراشد " / فواصل
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, كونوا بخير
*كريمتكم الرائعة*

الاثنين، 23 أغسطس 2010

khaled Abu shady

أرباح اليوم:

ذكر الله الصبر في كتابه في أكثر من تسعين موضعا ، وحفلت أيات القرآن بالاحتفاء به ، فمثلا:

* قرن الصبر بالصلاة

* جعل الله الإمامة في الدين منوطة بالصبر واليقين.

* وأخبر سبحانه أن الخير في الصبر مؤكداً ذلك باليمين.

* وجعل سبحانه أجر الصائم غير محدد.

* وأخبر الله جل وعلا أنه يحب الصابرين

* وأخبر أنه معهم فالصابر ينال معية الله تعالى.

* وعلق الله تعالى الفلاح بالصبر والتقوى.

* وأعطى الصابرين عند المصيبة ثلاث بشائر كل واحدة منها عظيمة بذاتها : صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون.

* وأخبر أنه بالصبر والتقوى لايضرك كيد عدوك وتسلطه.

* وأخبر أن الفوز بالجنة والنجاة من النار إنما تنال بالصبر.

* وأن تدبر آياته والانتفاع بها خص الله به أهل الصبر والشكر.

* وأخبر أن الصبر من أعالي الأمور وأعظمها.

نور قرآني:

قال تعالى:

{ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ }

أن صبرهم أكمل الصبر إذ هو صبر مقترن ببصيرة في أمر الله تعالى إذ يعلمون عند المصيبة أنهم مِلْك لله تعالى يتصرف فيهم كيف يشاء فلا يجزعون مما يأتيهم ، ويعلمون أنهم صائرون إليه فيثيبهم الله على ذلك ، فالمراد من القول هنا القولُ المطابق للاعتقاد ، وإنما يكون ذلك القول معتبراً إذا كان تعبيراً عما في الضمير ، فليس لمن قال هذه الكلمات دون إيمان بها أي فضل ، وإنما هو كالذي ينعق بما لا يَسْمَع ، وقد علَّمهم الله هذه الكلمة الجامعة لتكون شعارهم عند المصيبة ، لأن الاعتقاد يقوى بالتصريح لأن استحضار النفس للمدرَكات المعنوية ضعيف يحتاج إلى التقوية بشيء من الحِسّ ، ولأن في تصريحهم بذلك إعلاناً لهذا الاعتقاد وتعليماً له للناس.

الرسول قدوتنا:

صبر على الفقر والجوع حتى يربط على بطنه الحجر والحجرين ، وصبر على فقد الزوج والولد ، وصبر على إيذاء قومه له سبًّا وضربًا ، وصبر على إخراجه من بلده ، وصبر على فقد أصحابه أمام عينيه والتمثيل بهم ، وصبر على قذفه في عرضه ، واتهامه في أحب الخلق إليه عائشة -رضي الله عنها-، صبر على كل هذا وترك لنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) هذه التركة ، ولكل من ورثته فيها نصيب بحسب قربه منه ، فعلى قدر صبرك تحدد درجة قرابتك.

من درر الأقوال :

* قال النبي (صلى الله عليه وسلم) : « وما أُعْطِيَ أَحَدٌ مِنْ عَطَاءٍ خَيْرٌ وَأَوْسَعُ مِنَ الصَّبْر ».

* قال النبي (صلى الله عليه وسلم) : « إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة لم يبلغها بعمله أبلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده ».

* قال أبو مسعود لبلخي : من أصيب بمصيبة فمزق ثوبا أو ضرب صدرا فكأنما أخذ رمحا يريد أن يقاتل به ربه !!

* قال شريح القاضي : إني لأصاب بالمصيبة فأحمد الله عليها أربع مرات ، أحمد إذ لم يكن أعظم منها ، وأحمد إذ رزقني الصبر عليها ، وأحمد إذ وفقني للاسترجاع لما ارجو من الثواب ، وأحمد إذ لم يجعلها في ديني.

* قال أبو سعيد الخراز : العافية سترت البر والفاجر ، فإذا جاءت البلوى تبيَّن عندها الرجال.

* قال الفضيل : إن الله عز وجل ليتعاهد بدن المؤمن بالبلاء كما يتعاهد الرجل أهله بالخير.

* قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : « ذكر الله تعالى في كتابه الصبر الجميل ، والصفح الجميل ، والهجر الجميل ، والصبر الجميل : هو الذي لا شكوى فيه ولا معه ، والصفح الجميل هو الذي لاعتاب معه ، والهجر الجميل هو الذي لا أذى معه ».

* قال الإمام الغزالي: « واعلم أن الصبر أيضاً ينقسم باعتبار حكمه إلى فرض ومستحب ومكروه ومحرم ، فالصبر عن المحظورات فرض ، والصبر على المكاره مستحب ، والصبر على الأذى المحظور محظور ، كمن يُقصد حريمه بشهوة محظورة فتهيج غيرته فيصبر عن إظهار الغيرة ويسكت عما يجري على أهله ، فهذا الصبر محرم ».

من روائع القصص:

* امرأة بألف : في صحيح البخاري أنه اشتكى ابن لأبى طلحة ، فمات وأبو طلحة خارج ، فلما رأت امرأته أنه قد مات هيأت شيئا ونحته فى جانب البيت ، فلما جاء أبو طلحة قال : كيف الغلام ، قالت: قد هدأت نفسه ، وأرجو أن يكون قد استراح ، وظن أبو طلحة أنها صادقة ، فبات ، فلما أصبح اغتسل ، فلما أراد أن يخرج ، أعلمته أنه قد مات ، فصلى مع النبى (صلى الله عليه وسلم) ، ثم أخبر النبي (صلى الله عليه وسلم) بما كان منهما ، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، لعل الله أن يبارك لكما فى ليلتكما . قال سفيان: فقال رجل من الأنصار فرأيت لهما تسعة أولاد كلهم قد قرأ القرآن !!

* لما توفى العباس أحجم الناس عن تعزية ولده عبد الله إجلالا له وتعظيما حتى قدم رجل من البادية فأنشده :

اصبر نكن بك صابرين وإنما ... صبر الرعية عند صبر الراس

خيرٌ من العباس صبرك بعده ... والله خيـرٌ منـك للعباس

الصبر في رمضان:

قال ابن القيم - رحمه الله - : الصبر باعتبار متعلقه ثلاثة أقسام : صبر الأوامر والطاعات التي يؤديها ، وصبر عن المناهي والمخالفات حتى لا يقع فيها ، وصبر على الأقدار والأقضية حتى لا يسخطها.

ولأن رمضان هو شهر الصبر ، ففيه أنواع الصبر الثلاثة:

فالصبر على الطاعات : كالصبر على الصلوات فرضاً ونفلاً ، والصيام , وقراءة القرآن وغيرها من أنواع الطاعات.

والصبر على المعاصي : كالصبر على الشهوات المحرمة كالنظر الحرام والأكل الحرام وغيرها من أنواع المعاصي

والصبر على الأقدار والأقضية : كالصبر على الابتلاء بالجوع والعطش ومكابدة الحر وحصول بعض المكاره.

وغابت شمس الصبر:

* ازدياد حالات الانتحار : زادت حالات الانتحار في المجتمع المصري : وإليكم هذه الإحصائية الصادرة عن مركز المعلومات بمجلس الوزراء ضمن عدة دراسات عن جرائم الانتحار في مصر وأسبابها :

- في عام 2005 شهدت مصر 1160 حالة انتحار.

- عام 2006 وصل الرقم إلى 2355 حالة

- عام 2007 وصل العدد إلى 3700 حالة

- عام 2008 وصل العدد إلى 4200 حالة

- ثم كسر حاجز 5000 في 2009 بمعدل 14 حالة انتحار يوميا لتقارب أعلى معدلات الانتحار العالمية.

* ارتفاع حالات الاكتئاب والأمراض العصبية : وفي دراسة أصدرها برنامج الامم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع معهد التخطيط القومي لهذا العام قُدِّر عدد المصابين بالاكتئاب بعدد 1.4 مليون حالة ، وقدر حالات الانتحار ب 3.5حالة لكل 100000 مواطن ، وتنتهي حالة واحدة بالانتحار من كل 10 محاولات انتحار.

دعاء:

* اللهم إنا نعوذ بك من جزع في مصيبة ومن فزع عند بلية.

* اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ، ومن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتك ، ومن اليقين ما تهوِّن به علينا مصائب الدنيا ومتعنا الله بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ابدا ما احييتنا، واجعله الوارث منا.

* اللهم لا تبلُنا فتفضحنا ، وإذا ابتليتنا فثبتنا.

* اللهم ارزقنا السكينة عند كل مصيبة ، واربط على قلوبنا كما ربطت على قلب أم موسى لنكون من المؤمنين

لاتكن أنانيا:

- اطبع هذه الورقات من موقعي الشخصي www.khaledaboshady.com وعلِّقها في مسجدك وفي مساجد غيرك إن استطعت.

- ضع رابط هذه الصفحة على Facebook.

- أهدها إلى إمام المسجد ليستفيد منها في خطبة الجمعة أو خواطر التراويح إن أراد.

كفانا كلاما أرونا العمل

* سأردِّد عند وقوع البلاء : إنا لله وإنا إليه راجعون. لقول النبي (صلى الله عليه وسلم) : ما من مسلم تصيبة مصيبة فيقول ما أمره الله : إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها .. إلا خلف الله له خيراً منها

* سأحرص على تحقيق الصبر بصوره المختلفة ، فالصبر اسم جامع لأغلب افعال العبد المحمودة:

- ففي حبس النفس عن الجزع عند المصيبة يسمى صبرا

- وفي قتال الأعداء شجاعة

- وفي إمساك الكلام كتمانا.

- وفي فضول العيش زهدا.

- وفي شهوة الفرج عفة.

- وفي احتمال الأذى حلما.

* الصبر فريضة والجزع معصية ، فسأستغفر الله عند كل كل جزع أو اعتراض وسخط على أقدار الله.

السبت، 14 أغسطس 2010

مدرسة الحب 3

الداعية / مصطفى حسنى

البرنامج الرائع

مدرسة الحب

البرنامج به تصوير خارجى
مثال الحلقة الأولى : زيارة غار حراء




Screen
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 650x1110 .


الحلقة الثالثة : فصل التوازن

http://takhzen.com/M99HeR

الجمعة، 13 أغسطس 2010

د. ستيفن كوفي

لم لا تقود مديرك؟
لم لا ترسم مسيرتك بنفسك؟

د. ستيفن كوفي

في دنيا العمل المعاصرة هنالك ملايين وملايين من الموظفين القابعين في "مزارع" المربّعات الزجاجية المتطابقة. تملؤهم بالغيظ والمرارة والإحباط تدرّجات وفواصل السلطة الشاسعة في مؤسساتهم.

وتملؤهم بمشاعر العجز الساحق أساليب إدارتهم إدارةً دقائقية تتدخّل في كل نفَس وكلّ حركة يأتون بها -أو تركهم دون إدارة على الإطلاق-. إنّهم ينتظرون قيادةً تأتيهم بالخلاص.. فلمَ لا يكونون هم هذه القيادة؟

لا يمكنك التحكّم بالرياح..
وأشرعة مركبك! من يمسك بها؟
القيادة ليست تابعةً للسلطة الرسمية، إنّها تابعةٌ لتأثير كل شخص. لا أقصد بهذا الكلام أنّه ينبغي عليك أو أنّه بإمكانك قطعاً أنّ تصبح رئيساً رسميّاً لرئيسك، ولكنه يعني أنّ بإمكانك أن تقود رئيسك. كيف ذلك؟! بسيطة! تفهّمه وتعاطف معه:

فكّر وأنت تضع نفسك مكانه. فكّر في التحدّيات، والمشكلات، والهموم التي يواجهها، وخطط المستقبل التي يتحمّل مسؤوليتها. من خلال التعاطف والتفهّم والإدراك الاستباقيّ ستجد نفسك قادراً على التصرّف مستقلّاً عن مديرك لتعالج المشكلات وتستكشف الفرص والتهديدات الكامنة.

إنّ تصرّفك المستقل عن مديرك واضعاً في ذهنك احتياجات هذا المدير (أو احتياجات الشركة) يعني عملياً أنّك تقود.

بالتفهّم والتعاطف ستغدو مقدرتك على استباق الاحتياجات لا حدّ لها، وبالتالي ستصبح قوّتك وتأثيرك في مكان العمل لا حدّ لها.

القيادة لا تنتظر إذناً من أحد..
إنّها إرادة وسلوك وليست منصباً
أجل، أنت محقّ إن امتلأت غيظاً وحيرةً وأنت ترى نفسك عالقاً في تدرّجات السلطة الرسمية، ولكن إن كنت مركّزاً على التعاطف والتفهّم لاحتياجات مديرك وشركتك –بغضّ النظر عن موقعك- فسيبقى بإمكانك تحقيق الأداء القياديّ والتأثير اللذين تطمح إليهما.

مرّت عليّ أيامٌ كنت أعمل فيها مساعداً إدارياً لرئيس شديد التحكّم والتدخّل. وأذكرُ أنّ أحد العاملين تحت مسؤولية ذلك الرئيس كان مثالاً ممتازاً لتفهّم الاحتياجات واستباق التعليمات والتوجيهات. في كل مرةٍ تُطلب منه معلوماتٌ أو توكل إليه مهمّةٌ كان يسأل نفسه: ما الذي يرمي الرئيس فعلاً إلى تحقيقه في النهاية؟ ولماذا يريد هذه المعلومات؟..

كان متفهّماً جداً إلى حدّ أنّه لم يكن يكتفي بتقديم المطلوب بل يقدّم توصياتٍ إضافية وتحليلاً للمعلومات. ولأنّ عمله كان مستنداً إلى رؤيةٍ عميقة واهتمامٍ كبير فقد كان الرئيس يسارع إلى تبنّي ما يقدّمه وما يراه. وأدّت ثقة الرئيس بذلك الزميل إلى تصاعد تأثيره إلى درجة أنّ توصياته للمشاريع أصبحت إلزامية.

وفي مكان العمل ذاته وتحت مسؤولية الرئيس نفسه كان كثير من الموظفين يرون المدير مستبداً مبالغاً في التدخّل. وما كان تفاعلهم ليتجاوز تناول نقائص ذلك المدير واجترار أخطائه –المفترضة- بحقهم وبحق الشركة. قارن بين الموقفين عزيزي القارئ وانظر كم كان موقف هؤلاء مدمّراً لأنفسهم قبل مكان عملهم.

إيّاك أن تنسى: كلّما رأيت نفسك تفكّر بأن المشكلة إنّما هي مشكلة فلان أو فلان وليست مشكلتك أنت فاعلم أنّ هذا التفكير بحدّ ذاته هو أكبر مشكلة.

ركّز على ما يمكنك أنت القيام به وستصبح في أيّ موقف قائداً لرئيسك وربّاناً لسفينة حياتك وعملك.

مدرسة الحب 2

الداعية / مصطفى حسنى

البرنامج الرائع

مدرسة الحب

البرنامج به تصوير خارجى
مثال الحلقة الأولى : زيارة غار حراء




Screen
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 650x1110 .



الحلقة الثانية : فصل الصديق
شاهد لتتعلم كيف تكون صديق وفى ؟؟



Usershare
http://takemyfile.com/785199

Enterupload
http://takemyfile.com/785208

Uploaded.to
http://takemyfile.com/785209

Hotfile
http://takemyfile.com/785210

Seed-share
http://takemyfile.com/785212

Rapidshare
http://takemyfile.com/785200

Sendspace
http://takemyfile.com/785201

ifile
http://takemyfile.com/785203

megashare
http://takemyfile.com/785204

megaupload
http://takemyfile.com/785205

depositfiles
http://takemyfile.com/785206

zshare
http://takemyfile.com/785207


الحلقة الأولى : مقدمة




Enterupload
http://takemyfile.com/784265
Usershare
http://takemyfile.com/784266
Uploaded.to
http://takemyfile.com/784267
Hotfile
http://takemyfile.com/784268
Filestab
http://takemyfile.com/784269
Rapidshare
http://takemyfile.com/784270
Megaupload
http://takemyfile.com/784271
Sendspace
http://takemyfile.com/784272
Przeklej
http://takemyfile.com/784273
Ifile
http://takemyfile.com/784274
Depositfiles
http://takemyfile.com/784275
Zshare
http://takemyfile.com/784276


الموضوع متجدد طوال شهر رمضان بإذن الله ..




تحميل موفق !!

Mr.Dr@cola

Salah Al-Rashed صلاح الراشد

الخميس، 12 أغسطس 2010

كيف نعيد البركة إلي منازلنا ؟

2010/08/12

نقص البركة في النفس والمال والولد مدار حديث شبه يومي بين أفراد العائلة ..

فقرص الخبز أصبح اصغر

والراتب الشهري ينتهي في ثاني أيام الشهر

وكيلو التفاح أو الموز لايُشبع مثل الماضي

فكيف السبيل إلى البركة من جديد ؟؟

ربما من خلال 17 وسيلة مضمونه ستستطيع إعادة البركة إلى حياتنا ..

من أسباب البركة:

1ـ قراءة القرآن

يقول الله تبارك وتعالى: {وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ} الأنعام:92، فالقرآن جعله الله بركة من خلال إتباع تعاليمه وقراءته وتحكيمه والتداوي به، ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: البيت الذي يذكر فيه القرآن تسكنه الملائكة، وتهجره الشياطين، ويتسع بأهله ويكثر خيرًا.

2ـ التقوى والإيمان بالله

يقول تعالى: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ} الأعراف:96، ويتضح لنا من قول الله تعالى أن الإنسان المؤمن التقي سوف يشعر بالبركة في حياته وفي زوجته وفي أولاده.

3ـ البسملة

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لأصحابه: لا مبيت لكم ولا عشاء, إذًا فذكر الله والبسملة لا بد أن يبدأ بهما الإنسان في كل شيء حتى عند جماع الزوجة يقول: اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا, فإذا رزق بمولود في تلك الليلة بارك الله له فيه لأن أي عمل لا يبدأ باسم الله فهو أبتر أي مقطوع البركة.

4ـ الاجتماع على الطعام وبعض الأطعمة

كما أخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم: كلوا جميعًا ولا تفرقوا فإن البركة في الجماعة, فطعام الواحد يكفي لاثنين وطعام الاثنين يكفي الثلاثة والأربعة وكذلك هناك بعض أنواع الطعام فيها بركة مثل اللبن والعسل والزيت والتمر.

5ـ السحور

كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: تسحروا فإن في السحور بركة والمراد في البركة الأجر والثواب، ولكي يكون الإنسان مرتاحًا في الصوم.

6ـ ماء زمزم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن ماء زمزم مباركة إنها طعام طعم وشفاء سقم.

7ـ ليلة القدر

يقول الله تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ} الدخان:3 ويعني ليلة القدر، فهي خير من ألف شهر.

8ـ العيدان

تقول أحدهن: كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد حتى تخرج البكر من خدرها، ويخرج الحيض فيكن خلف الرجال، يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته.

9ـ المال الحلال

فالله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبًا، يقول سهل رحمه الله في آكل الحرام: عصت جوارحه شاء أم أبى، ومن أكل الحلال أطاعت جوارحه ووفقت للخيرات.

10ـ كثرة الشكر والحمد

قال تعالى: {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ} إبراهيم:7.
11ـ البر وصلة الرحم

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمرن الديار ويزدن في الأعمار.

12ـ التبكير في طلب الرزق

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: بورك لأمتي في بكورها ولذلك فإن كثيرًا من الأشخاص الأغنياء عندما سئلوا عن سر غناهم قالوا السبب التبكير
قالوا: عندما سمعنا حديث رسول الله عن التبكير أصبحت أرسل تجارتي في أول النهار ويروى أنه؟؟؟ أُثرِي ثراءً عظيمًا.

13ـ الزواج

يعتبر الزواج من الوسائل الجالبة للبركة على الزوج والزوجة كما يقول الله تعالى: {إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ} النور:32 ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: التمسوا الرزق في الزواج.

14ـ إقامة الصلاة

يقول الله تعالى: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى} طـه:132.

15ـ التوكل على الله

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصًا وتروح بطانًا.

16ـ الاستغفار

يعتبر الاستغفار مصدرًا للبركة كما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا ومن كل هم فرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب.

17ـ الصدقة

* برهان على صحة الإيمان:
قال صلى الله عليه واله وسلم ” والصدقة برهان “
* سبب في شفاء الأمراض:
قال صلى الله عليه واله وسلم ” داووا مرضاكم بالصدقة “
* تظل صاحبها يوم القيامة:
قال صلى الله عليه واله وسلم “كل امرئ في ظل صدقته حتى يُفصل بين الناس”
* تطفىء غضب الرب:
قال صلى الله عليه واله وسلم ” صدقة السر تطفىء غضب الرب”
* محبة الله عز وجل:
قال صلى الله عليه واله وسلم “أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه دينا، أو تطرد عنه جوعا، ولئن أمشي مع أخي في حاجة أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد شهر “
* الرزق ونزول البركات:
قال الله تعالى ” يمحق الله الربا ويربي الصدقات”
* البر والتقوى:
قال الله تعالى ” لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا من شيء فإن الله به عليم “
* تفتح لك أبواب الرحمة:
قال صلى الله عليه واله وسلم ” الراحمون يرحمهم الله، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء “
* يأتيك الثواب وأنت في قبرك:
قال صلى الله عليه واله وسلم: ” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له”
* توفي الصدقة نقص الزكاة الواجبة:
حديث تميم الداري ـ رضي الله عنه ـ مرفوعاً قال: “أول ما يحاسـب بـه العبد يـوم القيامـة الصلاة؛ فإن كان أكملها كتبت له كاملة، وإن كان لم يكملها قال الله ـ تبـارك وتعـالى ـ لملائكته : هل تجدون لعبدي تطوعاً تكملوا به ما ضيع من فريضته ؟ ثم الزكاة مثل ذلك، ثم سائر الأعمال على حسب ذلك”
* إطفاء خطاياك وتكفير ذنوبك:
قال صلى الله عليه واله وسلم “الصوم جنة، والصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار “
* تقي مصارع السوء:
قال صلى الله عليه واله وسلم “صنائع المعروف تقي مصارع السوء “
* أنها تطهر النفس وتزكيها:
قال الله تعالى ” خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها “
و قال صلـــى اللــه عليــه واله وسلــــم : “ما نقص مال من صدقة “
و قال صلـــى اللــه عليــه واله وسلــــم : ” اتقوا النار ولو بشق تمرة “

فلو أن للصدقة إحدى هذه الفضائل لكان حري بنا أن نتصدق فما بالك بكل هذه الفضائل جميعا من الصدقة ولو بريال واحد فقط لا تحقرن من المعروف شيئا
فاحصد الأجور وأدفع عن نفسك البلاء لنتصدق ونحث غيرنا على الصدقة فهذه الفضائل العظيمة جمعت في الصدقة فلا نخسرها فنندم يوم لا ينفع مال ولا بنون.

ملاحظة – عندما تقنع أحداً بتخصيص مبلغ من راتبه فسيأتيك مثل أجره من غير أن ينقص منه شيء لأنك السبب فقد تموت وهناك من يتصدق بسببك فيستمر لك الأجر من غير أن ينقص من أجره شيئاً




إفتتاح ساعة مكه المكرمه

بدأ التشغيل التجريبي لساعة مكة المكرمة التي تعد أكبر ساعة في العالم، صباح الأربعاء 11-8-2010، الموافق أول أيام شهر رمضان المبارك.
وتعد ساعة مكة المكرمة أطول ساعة في العالم بطول 40 متراً، وارتفاع 400 متر عن مستوى الأرض.

وأثناء الأذان، يتم إضاءة أعلى قمة الساعة بواسطة 21 ألف مصباح ضوئي، تصدر أضواء لامعة باللونين الأبيض والأخضر، يمكن رؤيتها من مسافة تصل إلى ثلاثين كيلومتراً، وهي تشير بذلك إلى دخول وقت الصلاة.


http://up.3ros.net/get-8-2010-b1w33id5.jpg


ولهذه الغاية سيتم إضاءة 16 حزمة ضوئية عامودية خاصة تصل إلى ما يزيد عن 10 كيلومترات نحو السماء، وتبلغ قوة كل حزمة ضوئية 10 كيلواط.
وستوضع الساعة على برج بارتفاع 601 متر، وهو ثاني اطول بناء في العالم بعد برج خليفة في دبي، فيما يصل ارتفاع الساعة من قاعدتها إلى أعلى نقطة في قمة الهلال 251 متراً.

ويحمل البرج أربع ساعات على جهاته الأربع، ويعلوها من الجهات الأربع "لفظ الجلالة" (الله) كما تتوسطها علامتا السيف والنخلة، كرمز للدولة السعودية.

وتتكون "ساعة مكة" من أربع واجهات، تبلغ مقاييس الواجهتين الأمامية والخلفية 43 متراً طولاً، و43 متراً عرضاً، فيما مقاييس الواجهتين الجانبيتين حوالى 43 متراً طولاً، و39 متراً عرضاً. ويبلغ الوزن الإجمالي لساعة مكة 36 ألف طن. وسيبث فيلم وثائقي فور تركيب الساعة الألمانية الصنع على رأس البرج.




http://up.3ros.net/get-8-2010-hacs41ry.jpg

ليزر وقت الأذان

وتشكل أعمال تركيب الساعة "عملية ضخمة جداً"، بحسب تصريح سابق لمحمد الأركوبي، نائب الرئيس والمدير العام لفندق "برج ساعة مكة الملكي".
كما سيتم تركيب مصادر ضوئية "ليزر" تصدر إشعاعات وإشارات في أوقات الأذان، والمناسبات المختلفة مثل الأعياد.

وزودت الساعة بنظام حماية متكامل ضد العوامل الطبيعية من أتربة ورياح وأمطار. وتقوم الألواح الشمسية بتوليد الطاقة الكهربائية لتشغيل محركات الساعة، كما ترتبط الساعة بالشبكة الكهربائية العامة لمكة المكرمة لتزويدها بطاقة كهربائية إضافية.

وقال أحد سكان مكة المكرمة، ويدعى هاني الوجيه، لفرانس برس "معظم الناس مهتمون لأمر الساعة، رغم عدم وجود معلومات كافية عنها وعن آلية عملها، إلا أننا في مكة المكرمة نعول عليها كثيراً بأن تكون مركزاً للتوقيت العالمي وليست مجرد ساعة توضع للمشاهدة والتفاخر".

http://up.3ros.net/get-8-2010-1rnnr4sw.jpg

http://up.3ros.net/get-8-2010-izw4h5lx.jpg

مليون قطعة من الفسيفساء


ووفقاً لمحمد الأركوبي، نائب الرئيس والمدير العام لفندق "برج ساعة مكة الملكي"، فإن الساعة الجديدة ستكون ضمن مجمع رئيسي مؤلف من 7 أبراج، يضم حوالي 3 آلاف غرفة وشقة، فيها ثلاثة فنادق هي: فيرمونت ورافلز وسويس هوتيل، بجوار المسجد الحرام.

وسيستمر التشغيل التجريبي لساعة مكة ثلاثة أشهر، ثم سيتم ربط مركز توقيت مكة المكرمة بشبكة التوقيت العالمي "يو تي سي" التي يوجد مقرها في باريس.

وتتكون كامل واجهات ساعة مكة من 43 ألف متر مربع من مادة "الكاربون فايبر" المتطورة التي تستخدم في صناعة الطائرات الحديثة. وتتميز هذه المادة العالية التقنية بقوتها العالية التي تزيد عن ثلاثة أضعاف قوة الحديد، بالإضافة إلى قدرتها على مقاومة الظروف الجوية القاسية.

وغطيت واجهة الساعة المزخرفة بـ98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية الملونة.

ووفقاً للأركوبي، فإن الاستراتيجية للمملكة العربية السعودية هي أن يتمكن عشرة ملايين شخص من الإقامة في مكة في وقت واحد بحلول العام 2015، وذلك نظراً لازدياد عدد المسلمين في العالم، وازدياد الطلب على الحج والعمرة سنوياً.

http://up.3ros.net/get-8-2010-gghm10ei.jpg

وسيتم تخصيص مصعدين لنقل الزوار إلى الشرفة المحيطة أسفل الساعات الأربع والتي يبلغ عرضها حوالى خمسة أمتار، كما سيحوي "برج ساعة مكة" متحفاً إسلامياً ومرصداً فلكياً يستخدم لأغراض علمية ودينية.

ويتوقع أن تعتمد "ساعة مكة المكرمة" كتوقيت زمني رسمي ثابت عبر وسائل الإعلام والجهات ذات العلاقة في السعودية.

وسيعمل أكثر من 7 آلاف شخص في مجموعة الأبراج التي ستكون غالبية غرفها مطلة على الحرم.

وسيكون مجمع ساعة مكة ضمن الأكثر تطوراً في العالم على صعيد المعلوماتية، إذ يقدر مختصون أن فيه حوالى مئة ألف كيلومتر من أسلاك الألياف البصرية، كما سيضم 76 مصعداً بينها مصعد هو الأكبر حجماً في العالم.

وتقوم بتنفيذ ساعة مكة شركة ألمانية، فيما تشرف شركة بن لادن على المشروع ككل.

http://up.3ros.net/get-8-2010-kqaor3ma.jpg

http://up.3ros.net/get-8-2010-2ieinzg5.jpg

http://up.3ros.net/get-8-2010-67no3qwj.jpg

http://up.3ros.net/get-8-2010-7d78nkp8.jpg

http://up.3ros.net/get-8-2010-2x9nvqab.jpg

http://up.3ros.net/get-8-2010-y59w4ee7.jpg



للتواصل المباشر مع إدارة المجموعة انقر هنا او



الإمام البخاري
http://up.3ros.net/get-8-2010-ze9ysmmz.jpg
أمير أهل الحديث

الإمام الجليل والمحدث العظيم محمد بن إسماعيل البخاري أمير أهل الحديث وصاحب أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى، يقول البخاري: صنفت الصحيح في ست عشرة سنة وجعلته حجة فيما بيني وبين الله تعالى.

ولم يشهد تاريخ الإسلام مثله في قوة الحفظ ودقة الرواية والصبر على البحث مع قلة الإمكانات، حتى أصبح منارة في الحديث وفاق تلامذته وشيوخه على السواء.

ويقول عنه أحد العلماء: لا أعلم أني رأيت مثله كأنه لم يخلق إلا للحديث.

فمع سيرة البخاري ومواقف من حياته.
http://up.3ros.net/get-8-2010-ze9ysmmz.jpg
نسبه ومولده

هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه البخاري وكلمة بردزبه تعني بلغة بخارى "الزراع"

أسلم جده "المغيرة" على يدي اليمان الجعفي والي بخارى وكان مجوسيا وطلب والده إسماعيل بن إبراهيم العلم والتقى بعدد من كبار العلماء، وروى إسحاق بن أحمد بن خلف أنه سمع البخاري يقول سمع أبي من مالك بن أنس ورأى حماد بن زيد وصافح ابن المبارك بكلتا يديه.

ولد أبو عبد الله في يوم الجمعة الرابع من شوال سنة أربع وتسعين.

ويروى أن محمد بن إسماعيل عمي في صغره فرأت والدته في المنام إبراهيم الخليل عليه السلام فقال لها يا هذه قد رد الله على ابنك بصره لكثرة بكائك أو كثرة دعائك شك البلخي فأصبحت وقد رد الله عليه بصره.
http://up.3ros.net/get-8-2010-ze9ysmmz.jpg
قوة حفظه وذاكرته

ووهب الله للبخاري منذ طفولته قوة في الذكاء والحفظ من خلال ذاكرة قوية تحدى بها أقوى الاختبارات التي تعرض لها في عدة مواقف.

يقول محمد بن أبي حاتم: قلت لأبي عبد الله: كيف كان بدء أمرك قال ألهمت حفظ الحديث وأنا في الكتاب فقلت كم كان سنك فقال عشر سنين أو أقل ثم خرجت من الكتاب بعد العشر فجعلت أختلف إلى الداخلي وغيره فقال يوما فيما كان يقرأ للناس سفيان عن أبي الزبير عن إبراهيم، فقلت له: إن أبا الزبير لم يرو عن إبراهيم فانتهرني فقلت له ارجع إلى الأصل، فدخل فنظر فيه ثم خرج فقال لي: كيف هو يا غلام؟ قلت:هو الزبير بن عدي عن إبراهيم.

فأخذ القلم مني وأحكم( أصلح) كتابه وقال: صدقت.

فقيل للبخاري ابن كم كنت حين رددت عليه قال ابن إحدى عشرة سنة.

ولما بلغ البخاري ست عشرة سنة كان قد حفظ كتب ابن المبارك ووكيع.

وقال محمد بن أبي حاتم الوراق سمعت حاشد بن إسماعيل وآخر يقولان كان أبو عبد الله البخاري يختلف معنا إلى مشايخ البصرة وهو غلام فلا يكتب حتى أتى على ذلك أيام فكنا نقول له إنك تختلف معنا ولا تكتب فما تصنع فقال لنا يوما بعد ستة عشر يوما إنكما قد أكثرتما على وألححتما فاعرضا على ما كتبتما فأخرجنا إليه ما كان عندنا فزاد على خمسة عشر ألف حديث فقرأها كلها عن ظهر قلب حتى جعلنا نحكم كتبنا من حفظه ثم قال أترون أني أختلف هدرا وأضيع أيامي فعرفنا أنه لا يتقدمه أحد.

وقال ابن عدي حدثني محمد بن أحمد القومسي سمعت محمد ابن خميرويه سمعت محمد بن إسماعيل يقول أحفظ مائة ألف حديث صحيح وأحفظ مائتي ألف حديث غير صحيح

قال وسمعت أبا بكر الكلواذاني يقول ما رأيت مثل محمد بن إسماعيل كان يأخذ الكتاب من العلماء فيطلع عليه اطلاعة فيحفظ عامة أطراف الأحاديث بمرة.
http://up.3ros.net/get-8-2010-ze9ysmmz.jpg
طلبه للحديث

رحل البخاري بين عدة بلدان طلبا للحديث الشريف ولينهل من كبار علماء وشيوخ عصره في بخارى وغيرها.

وروي عن البخاري أنه كان يقول قبل موته: كتبت عن ألف وثمانين رجلا ليس فيهم إلا صاحب حديث كانوا يقولون الإيمان قول وعمل يزيد وينقص.

ونعود إلى البخاري في رحلته في طلب العلم ونبدأها من مسقط رأسه بخارى فقد سمع بها من الجعفي المسندي ومحمد بن سلام البيكندي وجماعة ليسوا من كبار شيوخه ثم رحل إلى بلخ وسمع هناك من مكبن بن إبراهيم وهو من كبار شيوخه وسمع بمرو من عبدان بن عثمان وعلي بن الحسن بن شقيق وصدقة بن الفضل. وسمع بنيسابور من يحيى بن يحيى وجماعة من العلماء وبالري من إبراهيم بن موسى.

وفي أواخر سنة 210هـ قدم البخاري العراق وتنقل بين مدنها ليسمع من شيوخها وعلمائها. وقال البخاري دخلت بغداد آخر ثمان مرات في كل ذلك أجالس أحمد بن حنبل فقال لي في آخر ما ودعته يا أبا عبد الله تدع العلم والناس وتصير إلى خراسان قال فأنا الآن أذكر قوله.

ثم رحل إلى مكة وسمع هناك من أبي عبد الرحمن المقرئ وخلاد بن يحي وحسان بن حسان البصري وأبي الوليد أحمد بن محمد الأزرقي والحميدي.

وسمع بالمدينة من عبد العزيز الأويسي وأيوب بن سليمان بن بلال وإسماعيل بن أبي أويس.

وأكمل رحلته في العالم الإسلامي آنذاك فذهب إلى مصر ثم ذهب إلى الشام وسمع من أبي اليمان وآدم بن أبي إياس وعلي بن عياش وبشر بن شعيب وقد سمع من أبي المغيرة عبد القدوس وأحمد بن خالد الوهبي ومحمد بن يوسف الفريابي وأبي مسهر وآخرين.
http://up.3ros.net/get-8-2010-ze9ysmmz.jpg
مؤلفات البخاري

عد العلماء كتاب الجامع الصحيح المعروف بـ"صحيح البخاري" أصح كتاب بعد كتاب الله، ويقول عنه علماء الحديث "هو أعلى الكتب الستة سندا إلى النبي صلى الله عليه وسلم في شيء كثير من الأحاديث وذلك لأن أبا عبد الله أسن الجماعة وأقدمهم لقيا للكبار أخذ عن جماعة يروي الأئمة الخمسة عنهم"

ويقول في قصة تأليفه "الجامع الصحيح ":" كنت عند إسحاق بن راهويه فقال بعض أصحابنا لو جمعتم كتابا مختصرا لسنن النبي فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع هذا الكتاب"

ويقول في بعض الروايات:

ـ أخرجت هذا الكتاب من زهاء ست مائة ألف حديث.

ـ ما وضعت في كتابي الصحيح حديثا إلا اغتسلت قبل ذلك وصليت ركعتين.

ـ ما أدخلت في هذا الكتاب إلا ما صح وتركت من الصحاح كي لا يطول الكتاب.

ويروي البخاري أنه بدأ التأليف وعمره 18 سنة فيقول:

"في ثمان عشرة جعلت أصنف قضايا الصحابة والتابعين وأقاويلهم وذلك أيام عبيد الله بن موسى، وصنفت كتاب التاريخ إذ ذاك عند قبر رسول الله في الليالي المقمرة وقل اسم في التاريخ إلا وله قصة إلا أني كرهت تطويل الكتاب، وكنت أختلف إلى الفقهاء بمرو وأنا صبي فإذا جئت أستحي أن أسلم عليهم فقال لي مؤدب من أهلها كم كتبت اليوم فقلت: اثنين وأردت بذلك حديثين فضحك من حضر المجلس فقال شيخ منهم لا تضحكوا فلعله يضحك منكم يوما"

وقال أبو جعفر محمد بن أبي حاتم قلت لأبي عبد الله تحفظ جميع ما أدخلت في المصنف فقال لا يخفى علي جميع ما فيه، وسمعته يقول صنفت جميع كتبي ثلاث مرات.
http://up.3ros.net/get-8-2010-ze9ysmmz.jpg
دقته واجتهاده
ظل البخاري ستة عشر عاما يجمع الأحاديث الصحاح في دقة متناهية، وعمل دؤوب، وصبر على البحث وتحري الصواب قلما توافرت لباحث قبله أو بعده حتى اليوم، وكان بعد كل هذا لا يدون الحديث إلا بعد أن يغتسل ويصلي ركعتين.

يروي أحد تلامذته أنه بات عنده ذات ليلة فأحصى عليه أنه قام وأسرج يستذكر أشياء يعلقها في ليلة ثمان عشرة مرة.

وقال محمد بن أبي حاتم الوراق كان أبو عبد الله إذا كنت معه في سفر يجمعنا بيت واحد إلا في القيظ أحيانا فكنت أراه يقوم في ليلة واحدة خمس عشرة مرة إلى عشرين مرة في كل ذلك يأخذ القداحة فيوري نارا ويسرج ثم يخرج أحاديث فيعلم عليها.

وروي عن البخاري أنه قال: لم تكن كتابتي للحديث كما كتب هؤلاء كنت إذا كتبت عن رجل سألته عن اسمه وكنيته ونسبته وحمله الحديث إن كان الرجل فهما، فإن لم يكن سألته أن يخرج إلي أصله ونسخته فأما الآخرون لا يبالون ما يكتبون وكيف يكتبون.

وكان العباس الدوري يقول: ما رأيت أحدا يحسن طلب الحديث مثل محمد بن إسماعيل كان لا يدع أصلا ولا فرعا إلا قلعه ثم قال لنا لا تدعوا من كلامه شيئا إلا كتبتموه.
http://up.3ros.net/get-8-2010-ze9ysmmz.jpg
تفوقه على أقرانه في الحديث

ظهر نبوغ البخاري مبكرا فتفوق على أقرانه، وصاروا يتتلمذون على يديه، ويحتفون به في البلدان.

فقد روي أن أهل المعرفة من البصريين يعدون خلفه في طلب الحديث وهو شاب حتى يغلبوه على نفسه ويجلسوه في بعض الطريق فيجتمع عليه ألوف أكثرهم ممن يكتب عنه وكان شابا لم يخرج وجهه.

وروي عن يوسف بن موسى المروروذي يقول كنت بالبصرة في جامعها إذ سمعت مناديا ينادي يا أهل العلم قد قدم محمد بن إسماعيل البخاري فقاموا في طلبه وكنت معهم فرأينا رجلا شابا يصلي خلف الأسطوانة فلما فرغ من الصلاة أحدقوا به وسألوه أن يعقد لهم مجلس الإملاء فأجابهم فلما كان الغد اجتمع قريب من كذا كذ ألف فجلس للإملاء وقال يا أهل البصرة أنا شاب وقد سألتموني أن أحدثكم وسأحدثكم بأحاديث عن أهل بلدكم تستفيدون منها.

وقال أبو أحمد عبد الله بن عدي الحافظ سمعت عدة مشايخ يحكون أن محمد بن إسماعيل البخاري قدم بغداد فسمع به أصحاب الحديث فاجتمعوا وعمدوا إلى مائة حديث فقلبوا متونها وأسانيدها وجعلوا متن هذا لإسناد هذا و إسناد هذا لمتن هذا ودفعوا إلى كل واحد عشرة أحاديث ليلقوها على البخاري في المجلس فاجتمع الناس وانتدب أحدهم فسأل البخاري عن حديث من عشرته فقال لا أعرفه وسأله عن آخر فقال لا أعرفه وكذلك حتى فرغ من عشرته فكان الفقهاء يلتفت بعضهم إلى بعض ويقولون الرجل فهم. ومن كان لا يدري قضى على البخاري بالعجز ثم انتدب آخر ففعل كما فعل الأول والبخاري يقول لا أعرفه ثم الثالث وإلى تمام العشرة أنفس وهو لا يزيدهم على لا أعرفه. فلما علم أنهم قد فرغوا التفت إلى الأول منهم فقال أما حديثك الأول فكذا والثاني كذا والثالث كذا إلى العشرة فرد كل متن إلى إسناده وفعل بالآخرين مثل ذلك فأقر له الناس بالحفظ فكان ابن صاعد إذا ذكره يقول الكبش النطاح.

وروي عن أبي الأزهر قال كان بسمرقند أربعمائة ممن يطلبون الحديث فاجتمعوا سبعة أيام وأحبوا مغالطة البخاري فأدخلوا إسناد الشام في إسناد العراق وإسناد اليمن في إسناد الحرمين فما تعلقوا منه بسقطة لا في الإسناد ولا في المتن.

وقال أحيد بن أبي جعفر والي بخارى قال محمد بن إسماعيل يوما رب حديث سمعته بالبصرة كتبته بالشام ورب حديث سمعته بالشام كتبته بمصر فقلت له: يا أبا عبد الله بكماله قال: فسكت.
http://up.3ros.net/get-8-2010-ze9ysmmz.jpg
من كلمات البخاري

[لا أعلم شيئا يحتاج إليه إلا وهو في الكتاب والسنة]

[ما جلست للحديث حتى عرفت الصحيح من السقيم وحتى نظرت في عامة كتب الرأي وحتى دخلت البصرة خمس مرات أو نحوها فما تركت بها حديثا صحيحا إلا كتبته إلا ما لم يظهر لي]

[ما أردت أن أتكلم بكلام فيه ذكر الدنيا إلا بدأت بحمد الله والثناء عليه]

http://up.3ros.net/get-8-2010-ze9ysmmz.jpg
مواقف من حياة البخاري

قال بكر بن منير سمعت أبا عبد الله البخاري يقول أرجو أن ألقى الله ولا يحاسبني أني اغتبت أحدا قلت صدق رحمه الله ومن نظر في كلامه في الجرح والتعديل علم ورعه في الكلام في الناس وإنصافه فيمن يضعفه فإنه أكثر ما يقول: منكر الحديث، سكتوا عنه، فيه نظر ونحو هذا. وقل أن يقول فلان كذاب أو كان يضع الحديث حتى إنه قال إذا قلت فلان في حديثه نظر فهو متهم واه وهذا معنى قوله لا يحاسبني الله أني اغتبت أحدا وهذا هو والله غاية الورع.

يقول محمد بن أبي حاتم: كان أبو عبد الله يصلي في وقت السحر ثلاث عشرة ركعة وكان لا يوقظني في كل ما يقوم فقلت أراك تحمل على نفسك ولم توقظني قال أنت شاب ولا أحب أن أفسد عليك نومك.

*يروي البخاري فيقول كنت بنيسابور أجلس في الجامع فذهب عمرو بن زرارة وإسحاق بن راهويه إلى يعقوب بن عبد الله والي نيسابور فأخبروه بمكاني فاعتذر إليهم وقال مذهبنا إذا رفع إلينا غريب لم نعرفه حبسناه حتى يظهر لنا أمره فقال له بعضهم: بلغني أنه قال لك لا تحسن تصلي فكيف تجلس فقال لو قيل لي شيء من هذا ما كنت أقوم من ذلك المجلس حتى أروي عشرة آلاف حديث في الصلاة خاصة.

وذات يوم ناظر أبو بكر البخاري في أحاديث سفيان فعرفها كلها ثم أقبل محمد عليه فأغرب عليه مائتي حديث فكان أبو بكر بعد ذلك يقول ذاك الفتى البازل والبازل الجمل المسن إلا أنه يريد هاهنا البصير بالعلم الشجاع.

قال محمد بن أبي حاتم سمعت البخاري يقول دخلت بلخ فسألني أصحاب الحديث أن أملي عليهم لكل من كتبت عنه حديثا فأمليت ألف حديث لألف رجل ممن كتبت عنهم.

قال أبو جعفر سمعت أبا عمر سليم بن مجاهد يقول كنت عند محمد بن سلام البيكتدي فقال لو جئت قبل لرأيت صبيا يحفظ سبعين ألف حديث قال فخرجت في طلبه حتى لحقته قال أنت الذي يقول إني أحفظ سبعين ألف حديث قال نعم وأكثر ولا أجيئك بحديث من الصحابة والتابعين إلا عرفتك مولد أكثرهم ووفاتهم ومساكنهم ولست أروي حديثا من حديث الصحابة أو التابعين إلا ولي من ذلك أصل أحفظه حفظا عن كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال محمد بن يعقوب بن الأخرم: سمعت أصحابنا يقولون لما قدم البخاري نيسابور استقبله أربعة آلاف رجل ركبانا على الخيل سوى من ركب بغلا أو حمارا وسوى الرجالة.

http://up.3ros.net/get-8-2010-ze9ysmmz.jpg

ورعه

· قال محمد بن أبي حاتم ركبنا يوما إلى الرمي، فجعلنا نرمي وأصاب سهم أبي عبد الله البخاري وتد القنطرة الذي على نهر ورادة فانشق الوتد فلما رآه أبو عبد الله نزل عن دابته فأخرج السهم من الوتد وترك الرمي وقال لنا ارجعوا ورجعنا معه إلى المنزل. فقال لي يا أبا جعفر لي إليك حاجة مهمة قالها وهو يتنفس الصعداء، وقال لمن معنا اذهبوا مع أبي جعفر حتى تعينوه على ما سألته فقلت أية حاجة هي. قال لي: تضمن قضاءها؟ قلت نعم على الرأس والعين. قال: ينبغي أن تصير إلى صاحب القنطرة فتقول له إنا قد أخللنا بالوتد فنحب أن تأذن لنا في إقامة بدله أو تأخذ ثمنه وتجعلنا في حل مما كان منا. وكان صاحب القنطرة حميد بن الأخضر الفربري. فقال لي أبلغ أبا عبد الله السلام وقل له أنت في حل مما كان منك وجميع ملكي لك الفداء وإن قلت نفسي أكون قد كذبت، غير أني لم أكن أحب أن تحتشمني في وتد أو في ملكي فأبلغته رسالته فتهلل وجهه واستنار وأظهر سرورا وقرأ في ذلك اليوم على الغرباء نحوا من خمسمائة حديث وتصدق بثلاث مائة درهم.

· وقال بن أبي حاتم ورأيته استلقى على قفاه يوما ونحن بفربر في تصنيفه كتاب التفسير وأتعب نفسه ذلك اليوم في كثرة إخراج الحديث فقلت له إني أراك تقول إني ما أثبت شيئا بغير علم قط منذ عقلت فما الفائدة في الاستلقاء قال أتعبنا أنفسنا اليوم وهذا ثغر من الثغور خشيت أن يحدث حدث من أمر العد فأحببت أن استريح وآخذ أهبة فإن فاجئنا العدو كان بنا حراك.

· وضيفه بعض أصحابه في بستان له وضيفنا معه فلما جلسنا أعجب صاحب البستان بستانه وذلك أنه كان عمل مجالس فيه وأجرى الماء في أنهاره فقال له يا أبا عبد الله كيف ترى فقال هذه الحياة الدنيا.

· وقال أحمد بن حفص: دخلت على أبي الحسن يعني إسماعيل والد أبي عبد الله عند موته فقال لا أعلم من مالي درهما من حرام ولا درهما من شبهة قال أحمد فتصاغرت إلي نفسي عند ذلك ثم قال أبو عبد الله أصدق ما يكون الرجل عند الموت.

وكان الحسين بن محمد السمرقندي يقول كان محمد بن إسماعيل مخصوصا بثلاث خصال مع ما كان فيه من الخصال المحمودة كان قليل الكلام وكان لا يطمع فيما عند الناس وكان لا يشتغل بأمور الناس كل شغله كان في العلم.

http://up.3ros.net/get-8-2010-ze9ysmmz.jpg

عمله بالتجارة

وعمل البخاري بالتجارة فكان مثالا للتاجر الصدوق الذي لا يغش ولا ينقض نيته مهما كانت المغريات.

روي أنه حملت إلى البخاري بضاعة أنفذها إليه ابنه أحمد فاجتمع بعض التجار إليه فطلبوها بربح خمسة آلاف درهم فقال انصرفوا الليلة فجاءه من الغد تجار آخرون فطلبوا منه البضاعة بربح عشرة آلاف فقال إني نويت بيعها للذين أتوا البارحة.

http://up.3ros.net/get-8-2010-ze9ysmmz.jpg

ثناء الأئمة عليه

قال أبو إسحاق السرماري: من أراد أن ينظر إلى فقيه بحقه وصدقه فلينظر إلى محمد بن إسماعيل.

قال أبو جعفر سمعت يحيى بن جعفر يقول لو قدرت أن أزيد في عمر محمد بن إسماعيل من عمري لفعلت فإن موتي يكون موت رجل واحد وموته ذهاب العلم.

وكان نعيم بن حماد يقول: محمد بن إسماعيل فقيه هذه الأمة.

قال مصعب الزهري محمد بن إسماعيل أفقه عندنا وأبصر بالحديث.

وروي عن إسحاق بن راهويه أنه كان يقول اكتبوا عن هذا الشاب يعني البخاري فلو كان في زمن الحسن لاحتاج إليه الناس لمعرفته بالحديث وفقهه.

وكان علي بن حجر يقول أخرجت خراسان ثلاثة أبو زرعة ومحمد بن إسماعيل وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ومحمد عندي أبصرهم وأعلمهم وأفقههم.

وقال محمد بن أبي حاتم سمعت إبراهيم بن خالد المروزي يقول رأيت أبا عمار الحسين بن حريث يثني على أبي عبد الله البخاري ويقول لا أعلم أني رأيت مثله كأنه لم يخلق إلا للحديث.

وقال محمد حدثني حاتم بن مالك الوراق قال سمعت علماء مكة يقولون محمد بن إسماعيل إمامنا وفقيهنا وفقيه خراسان.

وقال أبو الطيب حاتم بن منصور الكسي يقول محمد بن إسماعيل آية من آيات الله في بصره ونفاذه من العلم.

وقال سليم بن مجاهد يقول لو أن وكيعا وابن عيينة وابن المبارك كانوا في الأحياء لاحتاجوا إلى محمد بن إسماعيل.

وروي عن قتيبة بن سعيد أنه قال لو كان محمد في الصحابة لكان آية. نظرت في الحديث ونظرت في الرأي وجالست الفقهاء والزهاد والعباد ما رأيت منذ عقلت مثل محمد بن إسماعيل.

وقال الإمام أحمد بن حنبل: لم يجئنا من خراسان مثل محمد بن إسماعيل.

وقال أبو عبد الله الحاكم: محمد بن إسماعيل البخاري إمام أهل الحديث.

قال أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة: ما رأيت تحت أديم السماء أعلم بحديث رسول الله وأحفظ له من محمد بن إسماعيل.

قال محمد بن حمدون بن رستم سمعت مسلم بن الحجاج وجاء إلى البخاري فقال دعني أقبل رجليك يا أستاذ الأستاذين وسيد المحدثين وطبيب الحديث في علله.

وقال سعيد بن جعفر: سمعت العلماء بالبصرة يقولون ما في الدنيا مثل محمد بن إسماعيل في المعرفة والصلاح.

http://up.3ros.net/get-8-2010-ze9ysmmz.jpg

من كرم البخاري وسماحته

قال محمد بن أبي حاتم كانت له قطعة أرض يؤجرها كل سنة بسبع مائة درهم فكان ذلك المؤجر ربما حمل منها إلى أبي عبد الله قثاة أو قثاتين لأن أبا عبد الله كان معجبا بالقثاء النضيج وكان يؤثره على البطيخ أحيانا فكان يهب للرجل مائة درهم كل سنة لحمله القثاء إليه أحيانا.

قال وسمعته يقول كنت أستغل كل شهر خمس مائة درهم فأنفقت كل ذلك في طلب العلم فقلت كم بين من ينفق على هذا الوجه وبين من كان خلوا من المال فجمع وكسب بالعلم حتى اجتمع له فقال أبو عبد الله: ما عند الله خير وأبقى (الشورى:36)

وكان يتصدق بالكثير يأخذ بيده صاحب الحاجة من أهل الحديث فيناوله ما بين العشرين إلى الثلاثين وأقل وأكثر من غير أن يشعر بذلك أحد وكان لا يفارقه كيسه.

ويقول عبد الله بن محمد الصارفي: كنت عند أبي عبد الله البخاري في منزله فجاءته جارية وأرادت دخول المنزل فعثرت على محبرة بين يديه فقال لها: كيف تمشين؟ قالت إذا لم يكن طريق كيف أمشي فبسط يديه وقال لها اذهبي فقد أعتقتك. قال فقيل له فيما بعد يا أبا عبد الله أغضبتك الجارية قال إن كانت أغضبتني فإني أرضيت نفسي بما فعلت.

http://up.3ros.net/get-8-2010-ze9ysmmz.jpg

محنة البخاري

تعرض البخاري للامتحان والابتلاء، وكثيرا ما تعرض العلماء الصادقون للمحن فصبروا على ما أوذوا في سبيل الله، ولقد حسد البعض البخاري لما له من مكانة عند العلماء وطلاب العلم وجماهير المسلمين في كل البلاد الإسلامية، فأثاروا حوله الشائعات بأنه يقول بخلق القرآن، ولذلك قصة يرويها أبو أحمد بن عدي فيقول: ذكر لي جماعة من المشايخ أن محمد بن إسماعيل البخاري لما ورد نيسابور اجتمع الناس عليه فحسده بعض من كان في ذلك الوقت من مشايخ نيسابور لما رأوا إقبال الناس إليه واجتماعهم عليه. فقال لأصحاب الحديث: إن محمد بن إسماعيل يقول اللفظ بالقران مخلوق فامتحنوه في المجلس فلما حضر الناس مجلس البخاري قام إليه رجل فقال يا أبا عبد الله ما تقول في اللفظ بالقران مخلوق هو أم غير مخلوق فأعرض عنه البخاري ولم يجبه، فقال الرجل يا أبا عبد الله فأعاد عليه القول فأعرض عنه، ثم قال في الثالثة فالتفت إليه البخاري وقال القرآن كلام الله غير مخلوق وأفعال العباد مخلوقة والامتحان بدعة فشغب الرجل وشغب الناس وتفرقوا عنه وقعد البخاري في منزله.

وقالوا له بعد ذلك ترجع عن هذا القول حتى نعود إليك قال لا أفعل إلا أن تجيئوا بحجة فيما تقولون أقوى من حجتي وأعجبني من محمد بن إسماعيل ثباته، وكان يقول أما أفعال العباد فمخلوقة فقد حدثنا علي بن عبد الله حدثنا مروان بن معاوية حدثنا أبو مالك عن ربعي عن حذيفة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله يصنع كل صانع وصنعته.

وبه قال وسمعت عبيد الله بن سعيد يقول سمعت يحيى بن سعيد يقول ما زلت أسمع أصحابنا يقولون إن أفعال العباد مخلوقة قال البخاري حركاتهم وأصواتهم واكتسابهم وكتابتهم مخلوقة فأما القرآن المتلو المبين المثبت في المصاحف المسطور المكتوب الموعى في القلوب فهو كلام الله ليس بمخلوق قال الله تعالى {بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم} (العنكبوت 49).

وقال البخاري: القرآن كلام الله غير مخلوق ومن قال مخلوق فهو كافر.

وقال أيضا: من زعم من أهل نيسابور وقومس والري وهمذان وحلوان وبغداد والكوفة والبصرة ومكة والمدينة أني قلت لفظي بالقرآن مخلوق فهو كذاب فإني لم أقله إلا أني قلت أفعال العباد مخلوقة.

وقال أحمد بن سلمة: دخلت على البخاري فقلت يا أبا عبد الله هذا رجل مقبول بخراسان خصوصا في هذه المدينة وقد لج في هذا الحديث حتى لا يقدر أحد منا أن يكلمه فيه فما ترى فقبض على لحيته ثم قال "وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد" (غافر 44) اللهم إنك تعلم أني لم أرد المقام بنيسابور أشرا ولا بطرا ولا طلبا للرئاسة إنما أبت علي نفسي في الرجوع إلى وطني لغلبة المخالفين وقد قصدني هذا الرجل حسدا لما آتاني الله لا غير ثم قال لي يا أحمد إني خارج غدا لتتخلصوا من حديثه لأجلي، فأخبرت جماعة أصحابنا فو الله ما شيعه غيري كنت معه حين خرج من البلد وأقام على باب البلد ثلاثة أيام لإصلاح أمره.

وقال محمد بن أبي حاتم أتى رجل عبد الله البخاري فقال يا أبا عبد الله إن فلانا يكفرك فقال: " قال النبي صلى الله عليه وسلم:" إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء به أحدهما" وكان كثير من أصحابه يقولون له إن بعض الناس يقع فيك فيقول "إن كيد الشيطان كان ضعيفا" (النساء 76)، ويتلو أيضا "ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله" (فاطر 43) فقال له عبد المجيد بن إبراهيم كيف لا تدعو الله على هؤلاء الذين يظلمونك ويتناولونك ويبهتونك، فقال: قال النبي صلى الله عليه وسلم "اصبروا حتى تلقوني على الحوض" وقال صلى الله عليه وسلم "من دعا على ظالمه فقد انتصر"

http://up.3ros.net/get-8-2010-ze9ysmmz.jpg

محنته مع أمير بخارى

روى أحمد بن منصور الشيرازي قال سمعت بعض أصحابنا يقول لما قدم أبوعبد الله بخارى نصبت له القباب على فرسخ من البلد واستقبله عامة أهل البلد حتى لم يبق أحد إلا استقبله ونثر عليه الدنانير والدراهم والسكر الكثير فبقي أياما قال فكتب بعد ذلك محمد بن يحيى الذهلي إلى خالد بن أحمد أمير بخارى إن هذا الرجل قد أظهر خلاف السنة فقرأ كتابه على أهل بخارى فقالوا لا نفارقه فأمره الأمير بالخروج من البلد فخرج.

قال أحمد بن منصور فحكى لي بعض أصحابنا عن إبراهيم بن معقل النسفي قال رأيت محمد بن إسماعيل في اليوم الذي أخرج فيه من بخارى فتقدمت إليه فقلت يا أبا عبد الله كيف ترى هذا اليوم من اليوم الذي نثر عليك فيه ما نثر فقال لا أبالي إذا سلم ديني.

وروي عن بكر بن منير بن خليد بن عسكر أنه قال: بعث الأمير خالد ابن أحمد الذهلي والي بخارى إلى محمد بن إسماعيل أن احمل إلي كتاب الجامع و التاريخ وغيرهما لأسمع منك فقال لرسوله أنا لا أذل العلم ولا أحمله إلى أبواب الناس فإن كانت لك إلى شيء منه حاجة فاحضر في مسجدي أو في داري وإن لم يعجبك هذا فإنك سلطان فامنعني من المجلس ليكون لي عذر عند الله يوم القيامة لأني لا أكتم العلم لقول النبي صلى الله عليه وسلم "من سئل عن علم فكتمه ألجم بلجام من نار" فكان سبب الوحشة بينهما هذا.

http://up.3ros.net/get-8-2010-ze9ysmmz.jpg

وفاة البخاري

توفي البخاري ـ رحمه الله ـ ليلة عيد الفطر سنة ست وخمسين وقد بلغ اثنتين وستين سنة، وروي في قصة وفاته عدة روايات منها:

قال محمد بن أبي حاتم سمعت أبا منصور غالب بن جبريل وهو الذي نزل عليه أبو عبد الله يقول: إنه أقام عندنا أياما فمرض واشتد به المرض، فلما وافى تهيأ للركوب فلبس خفيه وتعمم فلما مشى قدر عشرين خطوة أو نحوها وأنا آخذ بعضده ورجل آخذ معي يقوده إلى الدابة ليركبها فقال رحمه الله أرسلوني فقد ضعفت فدعا بدعوات ثم اضطجع فقضى رحمه الله فسال منه العرق شيء لا يوصف فما سكن منه العرق إلى أن أدرجناه في ثيابه وكان فيما قال لنا وأوصى إلينا أن كفنوني في ثلاثة أثواب بيض ليس فيها قميص ولا عمامة ففعلنا ذلك فلما دفناه فاح من تراب قبره رائحة غالية أطيب من المسك فدام ذلك أياما ثم علت سواري بيض في السماء مستطيلة بحذاء قبره فجعل الناس يختلفون ويتعجبون وأما التراب فإنهم كانوا يرفعون عن القبر حتى ظهر القبر ولم نكن نقدر على حفظ القبر بالحراس وغلبنا على أنفسنا فنصبنا على القبر خشبا مشبكا لم يكن أحد يقدر على الوصول إلى القبر فكانوا يرفعون ما حول القبر من التراب ولم يكونوا يخلصون إلى القبر وأما ريح الطيب فإنه تداوم أياما كثيرة حتى تحدث أهل البلدة وتعجبوا من ذلك وظهر عند مخالفيه أمره بعد وفاته وخرج بعض مخالفيه إلى قبره وأظهروا التوبة والندامة مما كانوا شرعوا فيه من مذموم المذهب قال محمد بن أبي حاتم ولم يعش أبو منصور غالب بن جبريل بعده إلا القليل وأوصى أن يدفن إلى جنبه.

وقال محمد بن محمد بن مكي الجرجاني سمعت عبد الواحد بن آدم الطواويسي يقول رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم ومعه جماعة من أصحابه وهو واقف في موضع فسلمت عليه فرد علي السلام فقلت ما وقوفك يا رسول الله قال أنتظر محمد بن إسماعيل البخاري فلما كان بعد أيام بلغني موته فنظرت فإذا قد مات في الساعة التي رأيت النبي صلى الله عليه وسلم فيها.

رحم الله الإمام البخاري رحمة واسعة وجزاه الله خيرا عن الإسلام والمسلمين وعن حديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم ).
ـــــــــــــ

المصادر:

(1) سير أعلام النبلاء.

(2) تاريخ بخارى.

(3) مقدمة صحيح البخاري.